القائمة الرئيسية

الصفحات

الدخل السلبي: ما هي فوائده وأهم مصادره 2022.



الدخل السلبي:  ما هي فوائده وأهم مصادره 2022.




الدخل السلبي تعرّف على فوائده، وأهم مصادره 2022.


أموال بلا عمل... إن كنت ترغب في تحقيق استقرار مادي إضافي، فلربما يكون البحث عن مصدر دخل سلبي هو أحد الخيارات المطروحة.


والتي من الممكن أن تساندك في كسب المال، دون بذل الكثير من الجهد في سبيل ذلك.




ما هو الدخل السلبي؟




معنى الدخل السلبي(Passive income): هو الدخل النقدي المتدفق بشكل منتظم، والناتج عن الإستثمار في مشروع معين دون الحاجة إلى المشاركة المادية أو الوجود الفعلي للمستثمر الحاصل على الدخل. ويكيبيديا


ما الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط؟




الدخل النشط(الفعال): هو الأموال التي تتحصل عليها حاليًا نتيجة بذل مجهود في عمل ما.


مع ذلك، يتطلب الدخل النشط استمرارية في العمل لضمان الحصول على دخل مستمر ومتواصل، فإذا توقفت عن العمل لأي سبب يتوقف الدخل، وبالتالي هذا يعني أن وقتك يساوي المال حرفيًا.


مثال على ذلك، إذا كنت تعمل في شركة ما مقابل راتب شهري، فإذا لم تذهب إلى العمل في أي يوم خلال الشهر، أو ذهبت إلى عملك متأخرًا في بعض الأيام.


فسوف يخصم من راتبك عدد الأيام أو الساعات التي لم تعمل فيها داخل الشركة، أو على الأقل سيتأثر رصيد إجازاتك داخل الشركة.


وبعكس الدخل الفعال(النشط) يوفر الدخل السلبي قدرًا من الحرية المالية ،والتزام أقل من الدخل النشط.


إذ يتطلب منك الاستثمار السلبي التركيز عليه في البداية لتأسيسه بشكل صحيح، ووضع خطة لإدارته في المستقبل، مع بعض المجهود الإضافي غير الدائم لاحقًا، لضمان استمرارية الحصول على الأرباح بدون توقف.




ماهي مصادر الدخل السلبي؟



هنالك العديد من مصادر الدخل السلبي أو مشاريع الدخل السلبي، منها ما يسمى بـ" الدخل السلبي من الانترنت" نذكر بعضها:


1-إنشاء مدونة:



تعدّ المدونات واحدة من أسهل وأفضل طرق الدخل السلبي، إذ يمكنك إنشاء مدونة والاستفادة من زوارك بطرق متعددة، لتحقيق مصادر دخل مختلفة، تدِّر عليك أرباحًا مستمرة دون توقف.


ستحتاج إلى بعض المتطلبات لبدء مدونة خاصة بك مثل: اختيار منصة التدوين المناسبة لك(بلوجر Blogger)، ثم اختيار تخصص لمدونتك تمتلك فيه خبرة كافية، وشراء نطاق واستضافة لموقعك.


إضافة إلى كتابة محتوى مفيد وهام لزوارك، وذلك لأن زوارك يزورون موقعك في الأساس بهدف استخلاص معلومات مفيدة ومهمة في المجال الذي يهتمون به.


يمكنك الربح من المدونة عبر عدّة طرق، منها على سبيل المثال: الربح من التعاقد مع شركات الإعلانات أو بيع المنتجات أو الخدمات الرقمية، أو الربح من بيع المساحات الإعلانية، أو مقابل التسويق بالعمولة سواءً لمنتجات أو خدمات أو عروض وغيرها من الطرق الأخرى.




2-التسويق بالعمولة:



يعدّ التسويق بالعمولة. من أحد أهم مصادر الدخل السلبي التي يمكنك الاعتماد عليها، ويقصد بالتسويق بالعمولة تسويق منتج أو خدمة لصالح شخص ما أو شركة، مقابل الحصول على عمولة متفق عليها مسبقًا، نظير كل عملية بيع تتم من خلال المسوّق لصالح الشخص أو الشركة التي تمتلك هذا المنتج أو تلك الخدمة.


توفّر بعض الشركات برنامج تسويق بالعمولة من أجل السماح للمسوّقين بتسويق منتجاتهم، وخدماتهم نظير الحصول على عمولة معينة.


بالتالي، ستحتاج إلى الاشتراك في إحدى تلك البرامج، مع ضرورة تحديد مصدر حصولك على الزوار، والموافقة على بعض الشروط الأخرى التي تختلف من شركة لأخرى.


يمكنك الاعتماد على عدّة طرق مختلفة في التسويق، على سبيل المثال: التسويق عبر المحتوى، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى التسويق عبر الفيديو وغيرها من الطرق الأخرى.




3-إنشاء دورة تدريبية:



يمكنك تحويل خبرتك في مجال ما إلى مصدر دخل سلبي من خلال تعليم الأشخاص المهتمين، ونقل خبرتك في المجال إليهم وهذا النوع يعتبر من الدخل السلبي من الانترنت.


يمكن القيام بذلك من خلال إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت تتكون من مجموعة من الفيديوهات لتعليم المجال أو المهارة المطلوبة.


لنفترض أنك تمتلك خبرة في مجال التدوين، وترغب في إنشاء دورة تدريبية على الإنترنت، ستحتاج إلى تقسيم محتوى الدورة إلى أجزاء بحيث كل جزء يتضمن بعض الفيديوهات القصيرة لشرحه بالتفصيل.


مع التركيز على تغطية جميع الأجزاء المطلوبة لتعلّم المجال، وتحديث المحتوى بشكل دوري والإجابة على تعليقات الطلاب الملتحقين بالدورة.


مثال على أجزاء دورة في مجال التدوين: ما هو مجال التدوين؟ أهم منصات التدوين وكيفية التسجيل فيها، أهم الطرق المجانية والمدفوعة لجلب الزوار للمدونة، وشرح طريقة سحب الأرباح من مواقع التدوين… الخ.


علاوة على ذلك، توجد طريقتين لعرض دورتك التدريبية عبر الإنترنت، حيث تعتمد الطريقة الأولى على رفع دورتك التدريبية على إحدى منصات الدورات التدريبية مقابل عمولة محددة مسبقًا على كل طالب يشترك في الدورة.


أو إنشاء موقع إلكتروني خاص بم بقالب مخصص لعرض الدورات التدريبية والاشتراك فيها.


يمكنك استخدام منصة ووردبريس لإنشاء موقعك الإلكتروني، والاعتماد على أحد القوالب المتخصصة أو تطوير قالب من البداية لتحويل موقعك إلى منصة لعرض الدورات التعليمية.




4-إنشاء قناة يوتيوب:



يزور موقع اليوتيوب حوالي 1.9 مليار مستخدم شهريًا من جميع أنحاء العالم تقريبا، هذا العدد يمثّل نصف مستخدمي الإنترنت تقريبًا.


علاوة على ذلك يُرفع 500 ساعة من الفيديوهات كل دقيقة على منصة اليوتيوب، الأمر الذي يجعل فكرة إنشاء قناة يوتيوب من أهم مصادر الدخل السلبي للحصول على أرباح مستمرة.


يكمُّن سر إنشاء قناة يوتيوب ناجحة في إنشاء محتوى مفيد ونافع للزوار، والحرص على رفعه بشكل مستمر وثابت.


إذا استطعت الالتزام بذلك لفترة طويلة، ستصبح قناة اليوتيوب الخاصة بك مصدر دخل سلبي، التي تحقق لك دخل شهري جيد.



 يمكنك تحقيق الأرباح من قناة اليوتيوب عبر عدّة طرق مختلفة، على سبيل المثال:



  • الاشتراك في برنامج شركاء اليوتيوب للربح من الإعلانات التي تظهر على قناتك.

  • بيع منتجاتك أو خدماتك لجمهور القناة.

  • عروض الرعاية من الشركات مقابل مبلغ من المال.

  • الطلب مباشرة من معجبيك أن يدفعوا لك مباشرة عبر منصة الباتريون أو البايبال أو اشتراكهم في برنامج الانتساب إلى قناة اليوتيوب الجديد.




5-إنشاء كتاب إلكتروني:



تعدّ الكتب الإلكترونية أحد مصادر الدخل السلبي المميزة التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول على أرباح مستمرة لفترة زمنية طويلة، كما يمكنك الاعتماد عليها في التسويق لأعمالك.


توجد موضوعات كثيرة ومختلفة يمكنك تحويلها إلى كتاب إلكتروني مميز، ويحتوي على معلومات مفيدة ونافعة للقارئ.


على سبيل المثال، الأدلة العملية إذ يمكنك إنشاء كتاب إلكتروني حول شيء تعرفه جيدًا أو تمتلك فيه خبرة عملية، مثل: كتاب عن أفضل طرق كتابة مقال ناجح، وغيرها من أنواع الكتب الأخرى.


ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التسويق لكتابك الإلكتروني، فليس من المنطقي أن تستثمر الوقت، والجهد في تجهيز محتوى كتابك الإلكتروني وتهمل مرحلة التسويق، وهو المسؤول الأساسي عن تحقيق المبيعات لكتابك الإلكتروني.


لذلك من الضروري معرفة أهم طرق التسويق الإلكتروني الشائعة، التي يتبّعها أصحاب الكتب الإلكتروني لتحقيق المبيعات والمكاسب:



  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.



  • التسويق عبر مدونتك الشخصية.



  • احرص على توافر كتابك الإلكتروني.



6-إنشاء متجر إلكتروني:




ارتفع حجم مبيعات التجارة الإلكترونية حول العالم حوالي 3 مرات ما بين عامي 2014 و2020، وستشهد التجارة الإلكترونية نموًا سنويًا مع زيادة الاعتماد عليها حول العالم.


يمكنك الاستفادة من الاهتمام المتزايد بالتجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متجر إلكترونى خاص بك، كمصدر فعّال من الدخل السلبي من الانترنت التي ستحقق لك أرباحًا لا تتوقف مع الوقت.


في البداية لا تبدأ بالعمل مباشرة اعتمادًا على حدسك الشخصي، ولكن من المهم الاطلاع على نماذج العمل المختلفة في إنشاء المتاجر الإلكترونية.


يمكنك الاعتماد على الطريقة التقليدية والتعامل مع الموردين لشراء منتجات متجرك منهم، والاتفاق مع شركات الشحن لإرسال المنتجات إلى عملائك.


بعد اختيار نموذج العمل، لا يُنصح بالنسبة للمبتدئين التخصص في عشرات الفئات ومئات المنتجات، ولكن يكفي التخصص في فئة واحدة بالبداية، ثم التوسّع في الأقسام والمنتجات لاحقًا تدريجيًا.


بعد تحديد تخصص متجرك الإلكتروني، ينبغي عليك البدء في معرفة حجم جمهورك المستهدف وأماكن تواجدهم، ننتقل بعد ذلك إلى خطوة تصميم المتجر الإلكتروني، ثم نصل إلى الخطوة الأخيرة وهي التسويق لمتجرك الإلكتروني.





7-إنشاء تطبيق على الهاتف:


إنشاء تطبيق على الهاتف

بلغت عائدات التطبيقات في عام 2020 حوالي 582 مليون دولار أمريكي، ويُتوقع أن تصل إلى 935 مليون دولار بحلول عام 2023.


تعدّ هذه الإحصاءات مؤشرًا إيجابيًا على جدوى إنشاء تطبيق على الهاتف كمصدر من مصادر الدخل السلبي التي تدر عليك أرباحًا مستمرة.


في البداية، ينبغي عليك معرفة أنه من الصعب إنشاء تطبيق على الهاتف بفكرة جديدة كليًا خاصة مع وجود أكثر من 4 مليون تطبيق على متجري أبل وجوجل بلاي فقط.


وبالتالي فأغلب أفكار التطبيقات الجديدة هي خلاصة أفكار قديمة مع تحديثات، وإضافات إبداعية سواء كان التطبيق عبارة عن لُعبة أو تطبيق يساعد مستخدمي الهواتف الذكية في بعض المهام مثل: تطبيقات تنظيم الوقت والميزانية والتمارين الرياضية… الخ.


بعد الاستقرار على فكرة التطبيق الجديد، لابد من التأكد من جدوى الفكرة وتحليل المنافسين من خلال دراسة السوق التي تساعد على القيام بذلك.


على سبيل المثال، الاطلاع على مميزات تطبيقات المنافسين، خطط الأسعار، طرق تحقيق الدخل من التطبيق، عدد التحميلات، تقييمات المستخدمين للاستفادة من نقاط الضعف الموجودة في تطبيقات المنافسين وتضمينها في التطبيق الخاص لاكتساب ميزة تنافسية.


بعد ذلك ننتقل إلى الخطوة الأخيرة والمهمة، وهي البدء في العمل على تصميم التطبيق بشكل كامل مع مراعاة تحسين تجربة المستخدم، وذلك من خلال تحديد ما سيُعرض على كل واجهة داخل التطبيق وترتيب عناصر واجهة المستخدم الرئيسية.




8-بيع المنتجات الرقمية:



بيع المنتجات الرقمية


المنتجات الرقمية هي أي سلعة غير ملموسة أو مادية تباع على الإنترنت بمقابل مادي.


يعدّ بيع المنتجات الرقمية مصدر مربح وفعّال من مصادر الدخل السلبي مقارنة مع المنتجات المادية، وذلك لعدّة أسباب: لا تحتاج إلى التخزين، ولا تتلف مع مرور الوقت.


كذلك يمكن للعملاء استلام المنتج الرقمي بشكل فوري بعد شرائه في أغلب الأحيان، لا تكلف مصاريف شحن ويمكن إعادة بيعها أكثر من مرة.


علاوة على ذلك، تعدّ المنتجات الرقمية مثالية تمامًا لفكرة الاستثمار السلبي فهي تحتاج منك فقط في البداية استثمار بعض الوقت والمال والجهد، ومع بعض المتابعة في المستقبل ستحقق لك أرباحًا مستمرة لا تتوقف.


يوجد العديد من المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها كما يلي:

بيع الصور على الإنترنت، و بيع قوالب الووردبريس، و بيع البرمجيات.




9-الراتب التقاعدي:



أو ما يطلق عليه اسم "المعاش"، وهذا مما ينبغي عليك الحرص عليه في شبابك. لتأمين مرحلة ما بعد التقاعد.


فاحرص على أن تكون الشركة التي تعمل لديها، أو التي تتعاقد معها، من الشركات التي تتبع سياسة التأمين. فهذا يضمن لك عندها راتبًا تتقاضاه بانتظام عند القاعد.




10-تأجير ما تملك:



تعد من أشهر طرق الدخل السلبي حيث أنك إن كنت تملك منزلًا أو عقارًا إضافيًا، أو حتى سيارة. ففكرة تأجير هذا العقار هي من أفضل الطرق التي ستجلب لك دخلًا ثابتًا في الشهر، مع الحفاظ على أصل الملك.


لكن إن اخترت تأجير سيارتك، فانتبه هنا إلى شروط التأمين كي لا ينتج عن ذلك خسارات أنت في غنىً عنها.


11-الاستثمار المالي بشركة ما:



إن كان لديك فائض مالي، أو جزء من المدخرات وتفكر باستثمارها ولكنك لا تملك الوقت.


فيمكنك المساهمة برأس مال مشروع ما دون المشاركة الفعلية في هذا المشروع، وبالتالي سيعود ذلك عليك بالربح على حسب حصتك من رأس مال المشروع.


وهنا ينبغي عليك الانتباه إلى نوعية المشاريع التي ستساهم فيها، ادرسها جيدًا، وتأكد من أن العاملين عليها يدرسون جوانب الربح والخسارة بدقة.


وهكذا نكون قد إنتهينا من بعض افكار الدخل السلبي.




ما هي متطلبات الدخل السلبي؟



صحيح أن الدخل السلبي لا يتطلب منك الكثير من الجهد، إلا أن متطلباته تكون من نوع آخر. فعلى حسب نوع الدخل الذي تريد الاعتماد عليه تأتي هذه المتطلبات.


إن كان عن طريق المشاركة في المشاريع: فلا بد لك هنا من اتباع سياسة الادخار لتحصيل هذا المبلغ، كما وينبغي الاستفادة من شبكة علاقاتك الاجتماعية للتعامل مع الثقات، وكذلك الأمر في تأجير الممتلكات أو اتباع سياسة الإقراض.


إن كان عن طريق الراتب التقاعدي :هذا يتطلب منك الحرص على العمل مع جهات عمل معينة، بالإضافة إلى تقديم العمل بشروطهم في شبابك.




ما هي فوائد الدخل السلبي؟




تتجلى فوائد الدخل السلبي عندما يمسي الإنسان بلا عمل يؤمن له دخلًا ثابتًا للعيش.


فإن الدخل السلبي من شأنه أن يساعدك في دفع الضرائب والفواتير الشهرية مثلًا، أو سداد ما عليك من نفقات أو دفعات.


فهو يساعد على تحقيق الاستقرار المادي على المدى بعيد الأجل. كما ويخفف من وطأة الضائقات المادية التي يبقى التخوّف من وقوعها حاضرًا في الأذهان دائمًا.


في الختام، إذا كنت تبحث عن تحقيق الحرية المالية، بإمكانك الاعتماد على مشاريع الدخل السلبي للوصول لهدفك.


ومع ذلك، يجب أن تدرك جيدًا أنك ستحتاج إلى بذل مجهود واستثمار وقتك في البداية وبعض المجهود والوقت الإضافي فيما بعد لضمان استمرارية تدفق الأرباح دون توقف.


المصادر:



ويكيبيديا

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع